Press Conference - Chess in Schools

25 Jun

posted by

Categories: Chess News

Comments: 0

chess 25-06-2013

عقد وزير التربية والتعليم العالي حسان دياب ورئيس الإتحاد اللبناني للشطرنج نبيل بدر مؤتمراً صحافياً، قبل ظهر اليوم الثلاثاء، في مكتب الوزير في وزارة التربية والتعليم العالي، أطلقا خلاله برنامج تدريب المعلمين على لعبة الشطرنج لإدخالها في المدارس الرسمية كلعبة “تربوية فكرية تحفز الذهن وتساعد على التخطيط”.
وأعلن في المؤتمر بدء طباعة كتاب لتعليم الطلاب لعبة الشطرنج، وذلك في إطار خطة تهدف إلى نشر اللعبة بين أكبر شريحة ممكنة من الطلاب.
وتحدث دياب

فرحب ببدر وأعضاء الإتحاد وقال: “في إطار الألعاب التربوية التي تحفز الفكر على التحليل والإستباق والتخطيط، تحتل الشطرنج الصدارة في العديد من دول العالم الراقي. ونحن في وزارة التربية والتعليم العالي وضمن توجهاتنا لإعداد الموارد البشرية الشابة على أنماط هادفة من التفكير المنهجي، قد توافقنا مع الاتحاد الدولي للشطرنج عبر بروتوكول تعاون وقعناه معه في آب الماضي، على أن تبادر الوزارة إلى اعتماد الشطرنج ضمن المناهج وفق اتفاقية التعاون المذكورة”. أضاف: “إن هذه الخطوة ذات التوجه العالمي والتربوي الوطني في آن، جاءت بدعم من رئيس الإتحاد اللبناني للشطرنج الصديق نبيل بدر، صاحب الباع الطويلة في طباعة الكتب المدرسية وتطبيق المناهج ومواكبة التطور العالمي. وقد أراد أن يخص لبنان بهذه القفزة النوعية في إدخال الشطرنج إلى المدارس الرسمية بصورة منهجية ومستدامة. وإن أهمية ادخال اللعبة إلى المدارس كونها رياضة فكرية تعنى بالعقل، تصب في خانة زيادة نسبة الاشخاص الذين يعتمدون التفكير والعقلانية كلغة تخاطب بدلا من التراشق بالفكر المذهبي الهدام. وهي وسيلة إضافية لتشجيع اقامة النشاطات والبطولات المدرسية المحلية والدولية برعاية الدولة ممثلة بوزارة التربية والتعليم العالي”. وتابع: “يسعدني أن أعلن مع اتحاد الشطرنج إطلاق برنامج تأهيل المدربين الذين سيتولون تدريب أساتذة الأنشطة والطلاب، من أجل بدء تجهيز المدارس وإكتشاف المواهب الفتية والسهر على تنميتها وإطلاقها لتحقق البطولات في المباريات المحلية والدولية. وإن لبنان الذي يحترم الاتفاقيات والتعهدات الدولية ومن ضمنها الاتفاقية مع الاتحاد الدولي للشطرنج، يقدر عاليا دور الإتحاد اللبناني، وتضحيات رئيسه نبيل بدر وفريق عمله، كما يشكر الإتحاد الدولي بشخص رئيسه الذي شرفنا إلى لبنان لدعم إنتشار هذه اللعبة التربوية الفكرية بإمتياز”.
ثم تحدث بدر فقال: “حققنا برعاية الوزير دياب إنجازاً مهماً عندما وقعنا مع رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج كيرسان إيلليومزينوف إتفاقية تعاون نصت على تقديم الإتحاد الدولي معدات وتجهيزات وأدوات تتيح إدخال الشطرنج، بصورة موسعة، إلى المدارس الرسمية، وتقديم المساعدة لإعداد مدربين وتنظيم البطولات المدرسية، وفتح المجال لظهور لاعبين يمكنهم الوصول إلى المراكز العالمية. وفي هذا السياق، سيقوم الإتحاد اللبناني للشطرنج بطباعة النسخة الأولى من الكتاب الذي سيدرس في المدارس، والمتعلق برياضة الشطرنج. على أن يتبعه في مطلع كل سنة الأجزاء المكملة، ليصبح الكتاب المدرسي كاملاً للمراحل كافة وليعتمد أساساً لتعليم لعبة الشطرنج للطلاب”. أضاف: “اننا نطمح كاتحاد إلى جعل لبنان بلداً محورياً للعبة الشطرنج في المنطقة، وهذا ما يتطلب باستمرار انضمام لاعبين جدد إلى الأسرة الشطرنجية. لدينا عدد كبير من الطلاب المبهورين بجمال هذه اللعبة ونحن فخورون بذلك”. وتابع: “أثبتت التجارب السابقة أن المدارس لعبت دوراً كبيراً ومهماً في اكتشاف المواهب الرياضية ودعمها وتطويرها ورفد المنشآت والنوادي الرياضية بها، ولعبة الشطرنج كغيرها من الألعاب الرياضية التي أثبتت حضوراً وتميزاً في الكثير من المحافل والمناسبات الرياضية المحلية والعالمية، وحقها علينا بل واجبنا أن نهتم بها وندعمها ونهيئ لها الأرضية المناسبة وأن نرفدها دائماً باللاعبين كونها لعبة تبني الفكر التكتيكي والاستراتيجي عند الطلاب وتطوره، لذلك نتمنى أن يثمر تأهيل المدربين المتخصصين في التأسيس لمرحلة واعدة يتحقق معها النهوض بلعبة الشطرنج في المدارس وعلى كامل رقعة وطننا الحبيب الذي يحتاج اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى أياد تبعد النشء عن أجواء الشحن والتوتر الدائمة بفعل التطورات الأمنية والسياسية، وتقربهم أكثر من واحات اللقاء والتآخي ومن بينها رقعة الشطرنج”.
ثم رد الوزير وبدر على أسئلة الإعلاميين واوضحا: “أننا في مرحلة تدريب المدربين والوقت مناسب مع تغيير المناهج في الحلقة الثانية الأساسية لتدخل اللعبة مع هذه المناهج. ونعمل على تعميم اللعبة لأكبر عدد ممكن من التلامذة في كل المدارس الرسمية والخاصة. ولا سيما أن بعض الدول تعتمد الشطرنج ضمن المنهج التربوي”.

Leave a Reply